نصائح للنساء الحوامل من أجل الحفاظ على الرشاقة والوزن بشكل طبيعي

صحة ورياضة
1
0
sample-ad

كثير من النساء الحوامل، قد توصلن الى فكرة خاطئة بالنسبة لكميات الأكل التي يجب تناولها في فترة الحمل، حيث تقع معظم النساء الحوامل في خطأ تناول كميات كبيرة من الطعام في فترة الحمل وذلك من أجل الحفاظ على صحة الجنين حسب اعتقادهن. مما ينتج زيادة كبيرة في وزن الحامل ومن الممكن ان يؤدي الى نتائج سلبية أخرى مثل الارهاق الشديد والاحساس بالتعب طوال فترة الحمل.

والمشكلة الأكبر هي عدم اهتمام المرأة الحامل بنوعية الطعام الذي تتناوله، ففي فترة الحمل خاصة فهي تشعر أن الجنين بحاجة الى كميات كبيرة من الطعام دون تحديد نوعيته او الاهتمام لكمية الدهون والسكر في تلك الأطعمة، ولكن هذا الاعتقاد بكل تأكيد فهو خاطيء، ويؤثر بالسلب على الحامل بكل تأكيد سواء بزيادة الوزن المفرطة، او حتى من الممكن ان تصاب بضغط الدم والذي يُسمى بضغط الحوامل، وليس بعيد الاصابة بمرض السكري.

فالحمل لا يعني بأن تتناولي سيدتي اي نوع من أنواع الطعام وبكميات كبيرة، الجنين ليس بحاجة الى كميات كبيرة، ولكنه بحاجة الى نوعية الأطعمة التي يجب ان تتناوليها، ولا يهم كميتها مطلقاً، ويُمكنك استشارة الطبيب من أجل كتابة وصفة بانواع الاطعمة التي يمكنك ان تأكليها من أجل الحفاظ على صحتك وكذلك صحة الجنين. وكل شهر من أشهر الحمل يحتاج انواع معينة من الأطعمة مع كمية معينة، وذلك من أجل الحفاظ على رشاقتك سيدتي وصحتك وصحة الجنين، وكذلك امداده بالفيتامينات والمعادن اللازمة، ومن الواجب التنويع بالاطعمة المتناولة بين الفواكه والخضار، ومحاولة الابتعاد بقدر الامكان عن الأطعمة الثقيلة على المعدة وكذلك الوجبات السريعة واي اطعمة بها نسبة دهون عالية.

وأوضح الأطباء الى ان معدل زيادة الوزن لدى النساء الحوامل هو 12 كيلو جرام، او ما يقارب تلك الوزن بالزيادة او النقصان، ولكن لا يجب الزيادة او النقصان بشكل كبير، لذلك على الحامل اتباع نظام غذائي صحي من أجل الحفاظ على سلامتها وسلامة طفلها الجنين وكذلك الحفاظ على رشاقتها.

نصائح غذائية للمرأة الحامل خلال فترة الحمل من اجل الحفاظ على رشاقتها وعدم التعرض لزيادة كبيرة في الوزن:

أولاً عليك من تخفيف بقدر الامكان استخدام التوابل والبهارات في الطعام ومن المفضل عدم استخدامها نهائياً من أجل صحتك وصحة الجنين، كما انه عليك الابتعاد عن المخللات فهي تعمل على زيادة نسبة امكانية حدوث مرض ضغط الدم بالنسبة للحوامل، تقليل تناول البيض على قدر المستطاع ومن الأفضل عدم تناوله في اخر ثلاث أشهر من الحمل، اما بالنسبة للحوم فيمكنك تناول اللحوم البيضاء او الحمراء، ومن الأفضل التركيز على تناول اللحوم البيضاء خاصة الدواجن والأرانب لما فيها من فائدة كبيرة وكذلك سهلة الهضم بالمقارنة مع اللحوم الحمراء، كما من المفضل تناول الأسماك بكافة أنواعها فهي مفيدة جداً للحوامل.

من المستحسن ان تحافظ المرأة الحامل على تناول الوجبات الثلاث الرئيسية في اليوم وبأوقات مناسبة، بحيث تكون فترة العشاء قبل النوم بساعة او ساعتين حتى لا تصاب بعسر الهضم،مع محاولة المحافظة على عدم الشبع بشكل كامل لانه في العادة المرأة الحامل تصاب بعسر هضم.

يجب التركيز سيدتي الحامل على تناول الفواكه والخضار الطازجة، فهي من الضروريات لمد الجسم والجنين بالفيتامينات والمعادن اللازمة، كما انها تمد المرأة بالطاقة والنشاط.

ومن الضروري شرب الماء بشكل كافي، فهو يساعد على محافظة الحامل على وزنها بشكل طبيعي، كما انه يقلل من امكانية حدوث الامساك.

من الضروري الابتعاد عن شرب الشاي والقهوة وكذلك المشروبات الغازية اثناء فترة الحمل، خاصة في اشهر الحمل الثلاث الاولى والثلاث الأخيرة.

التركيز على شرب العصائر خاصة الطبيعية، فهي تمد الجنين والام بالطاقة والفيتامينات، ولكن يجب مراعاة استخدام السكر في العصائر بشكل خفيف.

 

علاقة الحمل بالرياضة:

للأسف هناك الكثير ممن يعتقد بأن الحامل لا ينفعها الى الراحة في الفراش، مما اصبحت هذه الفكرة الخاطئة منتشرة بشكل كبير لدى الحوامل، فمنذ معرفتهن بالحمل ويلازمن الفراش وتصبح حركتهن قليلة جداً، وهذا للأسف خطأ فادح وخطير في الوقت نفسه، الا في بعض الحالات الخاصة التي يتطلب منهن ذلك بأمر من الطبيب.

فالمرأة الحامل من الضروري ان تمارس انشطة الرياضة البسيطة، مثل المشي وبعض التمارين الاخرى البسيطة وذلك حسب ارشاد الطبيب المشرف على الحمل، فالحركة والرياضة تساعد على نشاط الدورة الدموية للحامل، كما انها تقوم بتقوية العضلات وتساعد على التخلص من الدهون والسعرات الحرارية الزائدة، كما ان الرياضة تساعد على توصيل الغذاء للجنين بصورة أفضل.

 

 

sample-ad

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق