تعرف على أبرز مباريات الحسم اليوم في التصفيات المؤهلة للمونديال 2018

يشهد اليوم الثلاثاء العديد من المباريات الحاسمة في التأهل الى بطولة كأس العالم 2018 في روسيا، حيث تخوض قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية الجولة النهائية من التصفيات للمونديال.

ويثير القلق والمخاوف عشاق كرة القدم في شتى انحاء العالم والى جانبهم الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، من احتمالية عدم رؤية كل من النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو او ليونيل ميسي في كأس العالم 2018، او غياب كلاهما.

حيث لم يحسم كل من منتخبي البرتغال والارجنتين تأهلهما بعد، ويواجه المنتخب الارجنتيني الخطر الاكبر اليوم في حال عدم تحقيقه الفوز على الاكوادور، حيث لن يستطع من اللحاق بالملحق، في حين خسارة البرتغال او تعادله اليوم تلحقه بالملحق الأوروبي.

سنتعرف خلال هذا التقرير على ابرز المواجهات الحاسمة لهذا اليوم:

تصفيات قارة أوروبا المؤهلة للمونديال:

في المجموعة الأولى نظرياً لم يتم حسم بعد بطاقتي التأهل والملحق، حيث يتنافس كل من فرنسا والسويد على بطاقة التأهل المباشر من خلال حسم المركز الأول، في حين ان منتخب هولندا ينافس نظرياً على بطاقة الملحق ولكن واقعياً فهي بعيدة عن المنال حيث يبتعد بفارق اهداف كبير للغاية مع منتخب السويد الاقرب اليه.

ويملك منتخب فرنسا 20 نقطة في المركز الأول ويواجه اليوم منتخب روسيا البيضاء، وكل التوقعات تصب لمصلحة الديوك بتحقيق الفوز والتأهل المباشر، وفي حال لم يحقق الفوز فهو يواجه خطر عدم التأهل المباشر للاكتفاء ببطاقة الملحق.

منتخب السويد يملك 19 نقطة بالمركز الثاني، ويواجه اليوم منتخب هولندا، وهو بحاجة للفوز مع سقوط منتخب فرنسا بالتعادل او الخسارة امام روسيا البيضاء من أجل التأهل المباشر، وفي حال حقق الديوك الفوز فان منتخب سويسرا بكل تأكيد سيتأهل الى الملحق الاوروبي سواء حقق الفوز او لم يحققه.

المجموعة الثانية: يتنافس كل من منتخب سويسرا ومنتخب البرتغال على بطاقة التأهل المباشرة، وشاء القدم ان يتقابل المنتخبين في الجولة النهائية الحاسمة لبطاقة التأهل المباشر، حيث يحل منتخب سويسرا مساء اليوم ضيفاً على منتخب البرتغال.

ويحتاج منتخب البرتغال الفوز في مباراة اليوم بأي نتيجة من أجل حسم التأهل المباشر، في حين اي نتيجة أخرى فهي تصب بصالح منتخب سويسرا المتصدر برصيد 27 بفارق ثلاث نقاط كاملة عن رفقاء كريستيانو رونالدو.

تصفيات قارة امريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2018:

تختلف تصفيات امريكا الجنوبية عن نظيرتها اوروبا، حيث تلعب التصفيات أشبه ببطولة الدوريات المحلية حيث يواجه المنتخبات جميعهم بعضهم البعض، والمنتخبات اصحاب المراكز الاربع الأولى تتأهل الى كأس العالم مباشرة، في حين صاحب المركز الخامس يخوض الملحق.

ولم يحسم اي من منتخبات امريكا الجنوبية تأهله بعد الا منتخب واحد فقط وهو منتخب البرازيل المتصدر للترتيب برصيد 38 نقطة بفارق 10 نقاط كاملة عن اقرب ملاحقيه.

في حين رياضياً منتخب الاوروجواي لم يحسم تأهله بعد، ولكن واقعياً فهو حاسم بطاقة للتأهل بنسبة 100 بالمئة.

وتبقى بطاقتي التأهل المباشرتين يتنافس عليها عدة منتخبات وهي: تشيلي وكولومبيا وبيرو والأرجنتين وكذلك باراجواي مع فرصة أقل.

ويحل منتخب الأرجنتين اليوم ضيفاً على منتخب الاكوادور، وهي المباراة الاخيرة للمنتخبين في التصفيات.

وعلى الرغم من تواجد رفقاء ميسي في المركز السادس الا ان الفوز كفيل بأن يؤهله للملحق على اقل تقدير، ويحتاج التانجو الارجنتيني اليوم الفوز ولا بديل عن الفوز من أجل التأهل الى الملحق على اقل تقدير، وفي حال خسر او تعادل منتخب تشيلي فانه سيتأهل مباشرة الى المونديال.

مباراة البرازيل وتشيلي: مباراة ان سقط فيها منتخب تشيلي فانه امام كارثة عدم التأهل لمونديال روسيا، فلا بديل أمام تشيلي عن الفوز من أجل حسم التأهل دون النظر الى نتيجة الارجنتين والاكوادور.