منتخب مصر ثاني المنتخبات العربية المتأهلة الى نهائيات كأس العالم 2018 والأعين تتجه الى تونس والمغرب

حجز المنتخب المصري بطاقة التأهل الى نهائيات كأس العالم لأول مرة منذ 28 عاماً، ليصبح ثاني منتخب عربي يحجز مكانته في اكبر بطولة عالمية، بعد منتخب السعودية الذي تأهل في تصفيات قارة آسيا.

وجاء تأهل المنتخب المصري الى مونديال روسيا 2018 بعدما نجح بتحقيق فوز صعب ومستحق على ضيفه منتخب الكونغو بهدفين مقابل هدف، حيث تولى النجم المصري ونجم فريق ليفربول الانجليزي بتسجيل هدفي مصر.

وسيلعب منتخب مصر مباراته الاخيرة امام منتخب غانا في التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم، كتحصيل حاصل بعدما ضمن التأهل.

ودخل الفراعنة اللقاء منذ الدقائق الاولى باحثين عن التقدم، ولولا تسرع لاعبي المنتخب في تسجيل الهدف الاول لنجحوا من افتتاح التسجيل خلال الشوط الاول، ولكن تسرع اللاعبين وتوترهم باحراز الهدف حال دون ذلك ليتأخر الهدف الاول حتى الدقيقة 63 عندما تلقى محمد صلاح تمريرة طويلة من رمضان صبحي فشل الدفاع في تشتيتها لتصل الى نجم ليفربول الذي لم يتوانى بتسجيل الهدف الاول واسعاد ملايين المصريين وكذلك ملايين الشعوب العربية التي كانت تتابع الحدث الكبير.

بعد الهدف خرج لاعبوا الكونغوا من مناطقهم وكانوا قريبين من تسجيل التعادل الا ان صحوة مدافعي الفراعنة حالت دون ذلك، ليسيطر بعدها المنتخب المصري على اللقاء وسط هجمات سريعة مرتدة للاعبي الكونغو.

وتسببت سوء التغطية الدفاعية لتسجيل منتخب الكونغو لهدف التعادل الذي كان بمثابة الصدمة الكبيرة بالنسبة لجميع الجماهير في شتى الدول العربية، خاصة وانه جاء في وقت متأخر من عمر اللقاء وتحديداً عند الدقيقة 87، ولكن كان اصرار لاعبي المنتخب المصري عظيم بتحقيق الفوز وخطف بطاقة التأهل، حيث تحصل المنتخب على ركلة جزاء عند الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع نجح نجم اللقاء محمد صلاح بترجمتها الى هدف ليسعد الانصار والمحبين.

وفي سياق منفصل تبقى آمال الجماهير العربية معلقة بتواجد منتخبي المغرب وتونس في نهائيات كأس العالم 2018، حيث يتصدر كل منهما مجموعته، وستكون مهمة تونس هي الاسهل بالتأهل حينما يواجه متذيل ترتيب المجموعة الاولى في الجولة النهائية، منتخب ليبيا. فيما ستكون مهمة منتخب المغرب صعبة ولكنها ليست مستحيلة حيث يحل ضيفاً على منتخب ساحل العاج المنافس على بطاقة التأهل، ويكفي المغرب التعادل في اللقاء من أجل حجز بطاقة التأهل.