تعرف على المنتخبات المتأهلة من تصفيات أوروبا الى مونديال روسيا حتى الآن

قبل انتهاء الجولات الجولات العشر في تصفيات كأس العالم 2018 عن قارة أوروبا، تأهلت 4 منتخبات بشكل رسمي الى البطولة الأكبر عالمياً، في حين لم تحسم بطاقة التأهل المباشرة في خمس مجموعات أخرى.

وسنتعرف في هذا التقرير عن المنتخبات الاربع المتأهلة بالاضافة الى تحليل سريع لباقي المجموعات وحظوظ المنتخبات في التأهل سواء الى الملحق الاوروبي او الى المونديال مباشرة.

المنتخبات المتأهلة الى كأس العالم 2018 عن قارة أوروبا:

تأهل منتخب ألمانيا الى نهائيات كأس العالم 2018 عن المجموعة الثالثة وذلك بعدما حقق العلامة الكاملة في التسع جولات التي خاضها، اي انه حصد الفوز فيها جميعاً وحصد 27 نقطة، وكان المنتخب الوحيد الذي يحقق العلامة الكاملة في التسع جولات، ويتبقى له مباراة تحصيل حاصل في الجولة الأخيرة من المتوقع ان يخوضها بالبدلاء. فيما كانت بطاقة الملحق من نصيب ايرلندا الشمالية.

وشهدت المجموعة السادسة تأهل منتخب انجلترا بعدما حصد 23 نقطة من تسع جولات بفارق بفارق ست نقاط عن اسكتلندا. ولم تخسر انجلترا اي من مبارياتها في التصفيات ولكنها تعادلت في مناسبتين. فيما ان المركز الثاني لم يحسم بعد الصراع عليه حيث هناك ثلاث فرق تتصارع عليه وهي: اسكتلندا، وسلوفاكيا، وسلوفينيا.

وفي المجموعة السابعة، وصل الصراع مع منتخب ايطاليا ومنتخب اسبانيا الى النهاية، بعدما تمكن المنتخب الاسباني من حسم بطاقة التأهل المباشرة بعد فوزه على البانيا في الوقت الذي سقطت فيه ايطاليا بفخ التعادل مع مقدونيا. وحقق الماتادور الاسباني الفوز في 8 جولات فيما تعادل مباراة وحيدة امام ايطاليا. وبقيت بطاقة الملحق من نصيب المنتخب الايطالي.

منتخب بلجيكا حسم بطاقة التأهل المباشرة للمجموعة الثامنة من الجولة الثامنة، حيث فاز في سبع جولات وتعادل في واحدة ليحصد 22 نقطة بفارق 8 نقاط عن اقرب منافسيه.  وفي هذه المجموعة يبقى الصراع على المركز الثاني مفتوحاً على مصراعيه بين ثلاث منتخبات وهي البوسنة والهرسك واليونان وقبرص.

حظوظ المنتخبات في المجموعات الخمس المتبقية:

المجموعة الأولى: يتنافس على بطاقة التأهل المباشرة ثلاث منتخبات وهي منتخبات فرنسا والسويد وهولندا، ولكن يبقى الصراع الاشرس على حصدها محصور بشكل اكبر بين فرنسا والسويد، حيث يملك منتخب فرنسا 17 نقطة في المركز الأول، ويليه منتخب السويد برصيد 16 نقطة ومن ثم هولندا برصيد 13 نقطة، وتنتظر كل منهما جولتين.

ومن التحليل للمباريات المتبقية لكل فريق من الممكن ان نكون على يقين ان منتخب فرنسا هو الاقرب لحصد المركز الأول حيث تنتظره مباراتين سهلتين امام روسيا البيضاء في الجولة الأخيرة وبلغاريا في الجولة قبل الاخيرة. في حين يخوض السويد مباراة سهلة في الجولة التاسعة امام لوكسمبرج ومن ثم سيكون الصراع بينه وبين هولندا سواء على المركز الثاني او بطاقة التأهل المباشرة وذلك في الجولة الاخيرة حينما يصطدم المنتخبان ببعضهما البعض في هولندا.

المجموعة الثانية: يتنافس منتخبين على بطاقة التأهل المباشرة وهما منتخبي البرتغال وسويسرا، ولم يحسم اي منهما بطاقة التأهل بعد ومن المحتمل ان تكون المباراة في الجولة الأخيرة التي تجمع بينهما هي الحاسم لبطاقة التأهل المباشرة، ويملك منتخب سويسرا 24 نقطة في المركز الاول من ثمان جولات حيث حقق العلامة الكاملة في الجولات الثمانية الماضية، في حين يملك منتخب البرتغال 21 نقطة من 8 جولات حيث لم يسقط الا في جولة واحدة كانت امام سويسرا، وسيكون البرتغال امام مهمة سهلة حينما يحل ضيفاً على أندورا، كما هو الحال لمنتخب سويسرا في الجولة ذاتها “التاسعة” حيث يستقبل منتخب المجر وهي ايضاً مباراة سهلة. وفي حال حقق كلاهما الفوز في مباراة اليوم فان حسم البطاقة المباشرة سيتأجل الى المباراة التي تجمع بين الفريقين في الجولة الأخيرة في البرتغال، اما في حال سقط منتخب البرتغال اليوم في فخ التعادل او الخسارة فانه سيتنازل رسمياً عن المركز الأول لصالح سويسرا، ولا ينطبق الأمر ذاته على سويسرا حيث ان سقوطه اليوم يعني تأجيل الحسم الى الجولة الاخيرة.

المجموعة الرابعة: يتصارع على البطاقة المباشرة والمركز الثاني ثلاث منتخبات وهي صربيا وويلز وايرلندا، برصيد 18 و 17 و 16 نقطة على الترتيب. وينتظر كل منهما مباراة واحدة فقط في الجولة العاشرة والاخيرة.

المجموعة الخامسة: منتخب بولندا حسم تأهله بنسبة 90 بالمئة، وهو بحاجة الى تعادل فقط في جولته الاخيرة حينما يستقبل فريق الجبل الأسود، ولكن تبقى المهمة امامه ليست بالسهولة المتوقعة، حيث انه في حال تعثر وسقط خاسراً وفاز الدنمارك في جولته الاخيرة فانه سيكتفي وقتها بالملحق. ويملك بولندا 22 نقطة من تسع جولات في حين تملك الدنمارك 19 نقطة ويملك كل منهما نفس فارق الاهداف.

المجموعة التاسعة: تنازل منتخب كرواتيا عن الصدارة للمجموعة في الجولة التاسعة، لتكون بمثابة الضربة الموجعة للفريق، وذلك بعد تعادله المفاجيء امام فنلندا، لينفرد منتخب ايسلندا بالصدارة برصيد 19 نقطة فيما يملك كرواتيا 17 نقطة، ولكن لم تحسم بطاقات التأهل او حتى المركز الثاني في هذه المجموعة وسيكون الحسم في الجولة الاخيرة، ويتنافس كل من كرواتيا وايسلندا وواوكرانيا على المركز الاول والثاني.

وعلى ما يبدو من المباراة الاخيرة المتبقية بطاقة التأهل المباشر ستكون من نصيب منتخب ايسلندا، فهو امام مباراة سهلة حينما يستقبل منتخب كوسوفو صاحب المركز الاخير بنقطة واحدة فقط.

في حين سيخوض كل من كرواتيا واوكرانيا مباراة نهائية فيما بينهم في الاراضي الاوكرانيا، ومن المؤكد انها ستكون لحسم المركز الثاني، ومن شبه المؤكد ان التعادل في هذه المباراة لا يخدم مصالح اي منهما، على الرغم من كون كرواتيا ستحتفظ بالمركز الثاني ولكن ستكون بنسبة كبيرة هي صاحبة المركز الثاني الأضعف من بين المنتخبات التسع لتفقد فرصة الحصول على بطاقة الملحق الا في حالة سقط منتخب البوسنة والهرسك خاسراً او متعادلاص في احدى جولتيه المتبقيتين.