ما هي شروط قيادة المراة للسيارة في السعودية 2017 والقصبي يغرد بنكتة

شروط قيادة المرأة للسيارة في السعودية: قرارُ اتخذه الملك سلمان بن عبد العزيز بجرأة كبيرة من ضمن أهم قرارات العام 2017، وهو اصدار اوامره بالسماح قيادة المرأة للسيارة في السعودية، وهو ما لم يستطع احد من قبل ان يتخذ هذا القرار الذي ياتي ضمن الاصلاحات في المملكة.

وصل صدى هذا القرار الذي وصفه الكثيرون بالقرار التاريخي، الى جميع دول العالم وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية التي علقت على القرار بالايجاب.

وبحسب ما نشره تلفزيون العربية، فإن مجلس الشورى السعودي، قام بتوصية هيئة استشارية، وذلك من أجل السماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة.

وبحسب العربية، فإن التوصية قد رفعت من المجلس الى ديوان مجلس الوزراء حيث تتضمن التوصية التعليمات اللازمة بشأن قيادة المرأة للسيارات وكذلك كيفية تنظيمها.

ردود الأفعال العالمية والمحلية على قرار قيادة المرأة للسيارة في السعودية:

شهد القرار الذي وصف بأهم قرارات عام 2017 على الصعيد السعودي، العديد من ردود الفعل سواء محلية أو دولية، سنرصد لكم البعض منها.

حيث رحبت الولايات الامريكية بالقرار وكانت من أول المعلقين عليه، وذلك على لسان هيذر نويرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، التي وصفت القرار للصحفيين بالايجابي، وانها خطوة بالسليم لهذا البلد بالاشارة الى السعودية.

وفيما يتعلق برد فعل هيئة كبار العلماء، فكان أيضاً من المؤيدين للقرار، وذلك حسب ما جاء بالقرار الصادر الذي أوضح بأن أغلبية الهيئة موافقين على القرار. مشيراً الى ان الحكم الشرعي في هذا الأمر هو مباح بقيادة المرأة.

وعلقت الفنانة لطيفة على القرار، مشيرة الى انه قرار تاريخي، مباركة في الوقت نفسه هذا القرار لجميع السعوديات في المملكة.

فيما أوضح السفير السعودي لدى واشنطن، الأمير خالد بن سلمان، الى ان قرار قيادة المرأة للسيارة في المملكة السعودية هو حق للمرأة، مشيراً الى ان القرار يأتي من ضمن الاصلاحات داخل المملكة.

وعبر الاعلامي عبدالعزيز الخميس، عن ترحيبه الكبير بالقرار، موضحاً بأن قرار السماح للمرأة بالقيادة يعتبر دليل كبير على سياسة التغيير التي تنتهجها السعودية الىن في هذه المرحلة، مشيراً الى ان هذا سيحجم أثر الظلاميين الذين كانوا يقفون أمام تطوير الدولة.

وكانت تغريدة الفنان الكوميدي الشهير ناصر القصبي، من الأكثر تداولاً لما تحمله من نكتة جميلة، حيث غرد القصبي على تويتر بعد قرار السماح بقيادة المرأة السعودية للسيارة، حيث كتب “الله يعينكم عاد يالحريم بعد هالقرار تزهبوا.. نبي نطقطق عليكم على هالموضوع سنه كاملة.. عزيزتي.. تعديل نقابك سبب انقلابك”.

وكانت المملكة العربية السعودية قبل القرار هي الوحيدة في العالم التي تملك قانون يمنع المرأة من قيادة السيارات.

شروط قيادة المرأة للسيارة في السعودية:

  •  ألا يقل عمرها عن ال 30 عاماً، وان تكون محتشمة اللبس.
  • لا تستخدم مساحيق التجميل بتاتاً.
  • موافقة ولي أمرها على قيادتها السيارة.
  • الحصول على رخصة قيادة من مركز تعليم القيادة النسائي.
  • قيادة المرأة للسيارة ستقتصر داخل المدينة فقط ولا يسمح القيادة خارجها من دون محرم والامر ينطبق على القرى والضواحي.
  • أوقات قيادة المرأة تم تحديدها من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً من السبت وحتى الأربعاء.
  • في يومي الخميس والجمعة من الساعة الثانية عشر ظهراً وحتى الساعة الثامنة مساءً.
  • يجب ان تملك هاتفاً محمولاً وتحمله معها من أجل الطواريء.
  • الاتصال بمركز المرور النسائي في حالات الطواريء او المشاكل او عطل السيارة.
  • دفع مبلغ مالي مسبقاً وذلك في حساب الرخصة لدى المرور النسائي.
والآن عزيزي القاريء .. انت مع أو ضد قرار سماح قيادة المرأة للسيارة ؟؟.