موعد صرف أول دفعة من برنامج حساب المواطن حسب خبراء الاقتصاد

موعد صرف أول دفعة من برنامج حساب المواطن حسب خبراء الاقتصاد ، ليست بسيطة أعداد المواطنين السعوديين الذين يحاولون معرفة موعد صرف أول دفعة من حساب المواطن، حيث تصل أعدادهم الملايين، وأصبح هؤلاء المواطنين المسجلين في برنامج حساب المواطن في حالة انتظار من أجل الحصول على أول دفعة من المستحقات المادية.

وفي هذا الشأن توقع خبراء اقتصاديون ومدونون سعوديون على ان يتم صرف أول دفعة من حساب المواطن الحكومي في شهر أكتوبر المقبل، وذلك بالتزامن مع قرار رفع اسعار الوقود الذي تتناقله وسائل الاعلام السعودية المحلية على الرغم من عدم صدور اي قرار بشكل رسمي.

وكانت احدى الوكالات الأمريكية المختصة بأخبار الاقتصاد، أوضحت يوم أمس الاثنين، بأن السلطات السعودية ستقوم برفع أسعار الوقود بنسبة قد تصل الى 88 بالمئة، حيث أشارت الوكالة عن مصدر مطلع الى ان القرار سيتم اتخاذه خلال الشهر الحالي او الشهر القادم، في حين سيبدأ سريان القرار في شهر نوفمبر.

وأوضحت الوكالة الأمريكية “بلومبيرغ” الى ان اسعار الوقود ستصبح عما هو قريب قريبة من الأسعار العالمية، حيث ان سعر لتر البنزين صنف 91 أوكتان، سيشهد ارتفاع من ثلاثة ارباع ريال الى 1.35 ريال، اي ما يعادل 36 سنت أمريكي، في حين ستقوم الحكومة السعودية برفع اسعار باقي المحروقات خلال بداية العام المقبل.

وكانت الحكومة السعودية تعهدت في وقت سابق بأن تقوم بصرف بدلات مالية عبر برنامج حساب المواطن والذي سجل فيه ما يزيد عن 12 مليون مواطن ومواطنة سعودية، وذلك قبل قيامها بأي اجراءات تخص رفع اسعار الوقود.

وتم تدشين برنامج حساب المواطن من قبل الحكومة السعودية في مطلع شهر فبراير الماضي، وذلك بهدف حماية الأسر السعودية من الآثار المباشرة او الغير مباشر التي من الممكن ان تنجم عن الاصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي من الممكن ان تتسبب بعبء اضافي على بعض الفئات من المجتمع السعودي.

هذا وسيتم اصدار صرف المستحقات المالية عبر حساب المواطن بعد اصدار الملك سلمان بن عبد العزيز امراً بذلك، حيث انهت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كافة الاجراءات والآليات وسياسات برنامج حساب المواطن وقامت برفعه الى الملك سلمان الذي يتم اصدار امر الصرف منه شخصياً.

هذا ولم يتم تحديد القيمة النقدية للمستحقات التي سيحصل عليها المواطن، او اي عائلة مستحقة، حيث قامت الوزارة بربط مبلغ الصرف بحالة المستفيد وذلك وفق معايير ومعطيات مثل دخل الأسرة وعدد الأفراد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *